طالب يعبر عن عجز امتنا
|
|
tito007 | التاريخ: الأربعاء, 2013-11-06, 1:12 PM | رسالة # 1 |
فريق أوّل
مجموعة: المشرفين
رسائل: 58
حالة: Offline
| مما قراءت وأعجبني
أستاذ لغة ، قال للتلميذ: قف يا ولدي واعرب : عشق المغترب تراب الوطن
وقف الطالب وقال:
عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.
المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.
تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.
الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.
تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ ... فأراد ان يسمع من الطالب الكثير ... فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى ... أعرب : صحت الأمة من غفلتها
قال الطالب:
صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود.
والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال. الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.
غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره.
والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.
فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : "ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟"
قال الطالب : "لا يا أستاذي ... لم أنس ، لكنها أمتي ... نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ، وعاهدت بالاستسلام ، دفنت رأسها في قبر الغرب ... معذرة أستاذي ، فسؤالك حرّك أشجاني ، ألهب منّي وجداني ... معذرة أستاذي ، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ، تهدّ كياني وتحطّم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي ، نطق فؤادي قبل لساني !
|
|
|
|
Zizo4ever | التاريخ: الأربعاء, 2013-11-06, 1:43 PM | رسالة # 2 |
ويب ماستر
مجموعة: المدير العام
رسائل: 113
حالة: Offline
| يعني مشلاقي غير دي
الموضوع ده مكرر يا [b]tito007,[/b]
|
|
|
|
tito007 | التاريخ: الأربعاء, 2013-11-06, 5:53 PM | رسالة # 3 |
فريق أوّل
مجموعة: المشرفين
رسائل: 58
حالة: Offline
| معرفش يا مسيو وبعدين انت كمان مكرر موضوع انا لسه منزله امبارح نزلته انت النهارده ب اسم مختلف منتهى العبقريه يا مسيو
|
|
|
|